القائمة إغلاق

شبوة … عاصمة المملكة الحضرمية

تقع محافظة شبوة في جنوب الجمهورية اليمنية إلى الشرق من عدن بحوالي 385 كيلو متر وإلى الغرب من المكلا بحوالي 300 كيلو متر وتعتبر محافظة شبوة المحافظة الثالثة من حيث المساحة حيث تبلغ 42584 كم2. تنقسم شبوة إلى 17 مديرية.

سميت محافظة شبوة نسبة إلى مدينة شبوة التاريخية عاصمة حضرموت هذه المدينة التي تقع بمديرية عرماء بين وادي عطف ووداي معشار, وهي محافظة استحدثت عام 1967 بعد الثورة وتم تشكيلها من ارض حضرموت الغربية بالإضافة إلى ارض العوالق وبيحان. وقد كان من مقترحات التسمية الجديدة للحافظة محافظة العوالق ومحافظة بيحان. قوبلة التسمية بالرفض من قبل بعض القبائل وكان اسم شبوة مرضي للجميع.

ذكرت شبوة في نصوص المسند القديمة باسم “شبوت” وكانت عاصمة مملكة حضرموت القديمة ستقرت بها قبائل من كندة ومذحج عقب سقوطها بيد حِميّر بقيادة شمر يهرعش

توجد في شبوة سواحل سياحية مثل ساحل بئر علي وشواطئ بالحاف مركز تصدير الغاز المسال ونفط شبوة في مديرية بيحان حيث توجد مصافي النفط في صافر ومصفاة النفط في مديرية بيحان، يوجد عدة جزر بكر قرب بئر علي وتتميز شبوة بتنوع جغرافي اثر في تنوع نشاطات السكان وفلكلورهم حيث تغطي كثبان الربع الخالي أجزاء واسعه من الشمال المنطقة توجد المرتفعات الجبليه الغربية والهضبة الشرقية يفصلهما دلتا وادي ميفعه الذي يصب في بحر العرب عند بالحاف وتمتد سواحلها لاكثر من 300 كم. ويعتمد سكان محافظة شبوة على رعي الأغنام والجمال والزراعة والصيد وتربية النحل الذي يعتبر الاغلى في العالم حيث بلغ سعر الكيلو جرام الواحد أكثر من 150 دولار.

شبوة غنيه بكميات كبيرة من النفط والغاز.يتركز الغاز في بلحاف والنفط في بيحان لا تتمتع شبوة بتنميه أو تطوير اقتصادي أو حقوق على مدى عقود مما أدى إلى هجرات متلاحقه لغالبيه عظما من السكان الاصليين إلى دول الخليج العربية لما تربطها بسكان شبوه من علاقات تاريخية متينه . تنتشر في محافظه شبوة عدد كبير من البلدات الطينيه القديمة المنتشرة على طول اوديتها ومن المراكز البشرية القديمة والتي تزال مأهولة بسكان.

من قبائل شبوه العوالق والحارثي وبلعبيد والمصعبي والكربي والبريكي والحميري والواحدي وقبائل خليفه وبني هلال وقبائل نعمان والهاشمي والعطاس والمحضار والشقاع والمري والعامري وعدة قبائل منتشره في معظم مديرياتها.

يحدها من الشرق محافظة حضرموت

من الغرب محافظات أبين ومأرب والبيضاء

من الشمال الربع الخالي

من الجنوب بحر العرب وخليج عدن.

كانت تعرف قديماً ب”المحافظة الرابعة” قبل الوحدة اليمنية اسوة ببقية المحافظات التي سميت أرقاما، وفيما بعد اختير اسم المدينة التأريخية شبوة