القائمة إغلاق

عمليات سرية لكوماندوز أميركي على الحدود السعودية اليمنية

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن نحو 12 عنصرا من القوات الخاصة الأميركية المعروفة “بالقبعات الخضر” ينفذون عملية سرية على حدود السعودية للمساعدة على تحديد أماكن الصواريخ البالستية لدى جماعة “أنصار الله” في اليمن وتدميرها.

وقالت الصحيفة الخميس إنه بحسب معلومات حصلت عليها من مسؤولين أميركيين ودبلوماسيين أوروبيين؛ فإن هذه الوحدة الأميركية وصلت حدود السعودية مع اليمن في ديسمبر/كانون الأول 2017، بعدما أطلقت مجموعة “أنصار الله” صاروخا بالستيا على العاصمة السعودية الرياض.

وأوضحت الصحيفة أن القبعات الخضر يساعدون القوات السعودية في اكتشاف وتدمير مخابئ الصواريخ البالستية لدى “أنصار الله”، والمواقع التي يستخدمونها لإطلاق هذه الصواريخ على الرياض ومدن سعودية أخرى.

تعقيب البنتاغون

وعقّب البنتاغون على تقرير الصحيفة الأميركية بالقول إن “القوات الأميركية المنتشرة في السعودية توفر الدعم لحماية حدود المملكة”.

ونوهت نيويورك تايمز في تقريرها إلى أن طبيعة المساعدة التي تقدمها القبعات الخضر تناقض تصريحات البنتاغون، الذي كان يؤكد أن الدعم الذي يقدمه الجيش الأميركي للتحالف الذي تقوده الرياض ضد “أنصار الله” ينحصر في تزويد المقاتلات بالوقود والجوانب اللوجستية وتبادل المعلومات الاستخبارية.

ووصفت الصحيفة هذه العملية -التي لم يكشف عن تفاصيلها قبل اليوم- بأنها شكل من أشكال التصعيد المستمر في “حروب أميركا السرية”.

وأوضحت أن الكوماندوز الأميركي يدرب القوات السعودية على الأرض من أجل تأمين الحدود، كما يتعاون بشكل وثيق مع محللي أجهزة المخابرات الأميركية بمدينة نجران السعودية من أجل المساعدة على تحديد مواقع إطلاق صواريخ “أنصار الله”.

وكان مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الأمن الدولي روبرت كارم صرح في 17 أبريل/نيسان الماضي أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ بأن نحو خمسين من العسكريين الأميركيين موجودون بالسعودية للمساعدة على صد خطر الصواريخ البالستية.

المصدر : وكالات