//بكين : واشنطن اطلقت أكبر حرب في التاريخ الاقتصادي … ونحن مضطرون للرد

بكين : واشنطن اطلقت أكبر حرب في التاريخ الاقتصادي … ونحن مضطرون للرد

أعلنت الصين اليوم  أنها “مضطرة لاتخاذ إجراءات رد ضرورية” بعد أن فرضت الولايات المتحدة رسوما على ما قيمته 34 مليار دولار من المنتجات الصينية ما يعني إطلاق “أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي”.

وصرح متحدث باسم وزارة التجارة الصينية في بيان “تعهدت الصين ألا تكون المبادرة منها لكنها مضطرة إلى رد ضروري من أجل الدفاع عن المصالح الأساسية للبلاد والشعب”.

واتهمت بكين واشنطن بإطلاق “أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي” معتبرة انه “نموذج على التسلط التجاري” الذي يمكن أن يؤدي إلى “بلبلة في الأسواق العالمية”.

وتابع المتحدث إن وزارة التجارة سترفع المسألة أمام منظمة التجارة العالمية وستعمل مع دول اخرى “لحماية التبادل الحر” في الوقت الذي يخوض ترامب خلافا تجاريا مع عدة حلفاء تارخيين لبلاده.

من جانبه، نبه الكرملين  الى ان روسيا تنوي “الدفاع عن مصالحها” بعدما بدأت الولايات المتحدة الجمعة حربا تجارية على الصين من خلال فرض رسوم جمركية على عشرات مليارات الدولارات من السلع الصينية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين ان “روسيا اتخذت وستتخذ التدابير الضرورية للدفاع عن مصالحها. وقد نصت على هذه التدابير قواعد منظمة التجارة العالمية ومعاييرها”.

وبدأ اليوم تطبيق رسوم جمركية عقابية قررها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على 34 مليار دولار بالاجمال من الواردات الصينية بما فيها السيارات والأقراص الصلبة وقطع غيار الطائرات.