القائمة إغلاق

صنعاء …. عاصمة الجمال

عاصمة الجمهورية اليمنية, تقع على ارتفاع (2200م)فوق مستوى سطح البحر, و تعد من أقدم المدن في الوطن العربي, كما تمتاز المدينة بهندسه عمارة مساكنها الفريدة المبنية من الياجور و الطوب و الطين أو أحجار البازلت,و التي يصل إرتفاع المباني الفخمة فيها من خمسة إلى ستة طوابق تزين واجهتها الزخارف و النوافذ ذات العقود”القمرية” المزينة بنقوش جصية معشقة بالزجاج الملون.

إن قيمة المدينة التاريخية ترجع إلى احتوائها على أكثر من (14000) مبنى, بنيت أغلبها منذ أكثر من (1000 عام) تقريباً, موزعة على أزقتها المتشعبة و أحيائها المختلفة, و تضم أكثر من خمسين مسجد تزهو بمآذنها العاليه, و بساتينها الخلابة, و الحمامات الشعبية العامة, و الأسواق المزدحمة بأنواع البضائع, فيمكن الحصول على كل شيء كالمجوهرات القديمة, أو تشكيلة كبيرة من العطور و البخور, أو الخنجر اليمني “الجنبية” بغمده المعطوف و غير ذلك.
إن سوق صنعاء الفريد هو الوجهة الأولى و بداية رحلة مثيرة في هذه المدينة الأسطورية. إنها متحف مفتوح في الهواء الطلق.

تمتاز صنعاء بطقس جميل يميزها عن باقي المدن اليمنيه إذا تتراوح درجات الحراره في فصل الشتاء بين صفر درجة مئوية و 7 درجات مئوية, وفي فصل الصيف تتراوح درجات الحراره بين 23 درجة مئوية و 27 درجة مئوية.

أهم المناطق السياحية في المدينة:

تعتبر مدينة صنعاء متحفاً مفتوحاً فكل ما فيها يعتبر منطقه سياحية و لكن أهم تلك المناطق هي

الاسواق القديمة

تحمل أريجاً فواحاً وأكثرها عبقاً سوق الملح ,و يقع سوق الملح في وسط مدينة صنعاء القديمة حيث يحتوي على سلع مثل الحبوب و البهارات و العطارة و غيرها من السلع, و تضم صنعاء القديمة عشرات الأسواق الأخرى المتميزة بأنواع السلع والتحف والحرف التقليدية فهناك سوق الجنابي, سوق الحداده و الحدادين, سوق الحرف اليدويه, سوق النحاس, سوق القماش , و كما توجد في صنعاء القديمة عدد من السماسر حيث يتم فيها عرض و بيع الكثير من أنواع الحرف اليدوية اليمنيه و من أشهرها العقيق اليماني المشهور, و الملبوسات اليمنيه القديمة.

الآثار الإسلاميه:

يوجد في صنعاء العديد من الآثار الإسلاميه القائمة و من أشهرها الجامع الكبير في صنعاء و الذي بني في السنه السادسة للهجرة, و يضم الجامع مكتبة ضخمة تحوي العديد من المصاحف الأثريه و تحوي العديد من أمهات الكتب في الطب و الأدب و التأريخ و غيرها.

المناطق السياحية الثقافية في مدينة صنعاء:

مدينة صنعاء القديمة التي لازالت محتفظة بطابعها المعماري الأصيل , قصر غمدان ,قرية حدة , وادي ظهر (دار الحجر), قرية سناع , بيت بوس , بيت حنبص,مناخة , ناعظ ، حراز.

مناطق السياحة البيئية في مدينة صنعاء:

مدينة الروضة, مدينة السبعين ( حديقة السبعين ) و مدينة الثورة ( حديقة الثورة ) وحديقة برلين في منطقة نقم , قرية حدة, حي بير العزب, حديقة الحيوانات, جبل اللوز, و منطقة وادعة إضافة إلى مجموعة من القيعان أهمها قاع صنعاء وأودية الحيمتين وحراز و وادي سردود وأودية بني مطر وأودية جنوب الحيمة الخارجية وجنوب حراز . و توجد العديد من أنواع الحيوانات البرية في كثير من مديريات المدينة وتتركز معظمها في الأجزاء الجبلية والخالية من السكان .

مناطق سياحة تسلق الجبال:

أشهر جبالها جبل النبي شعيب الذي يقع في مديرية بني مطر والذي يبلغ ارتفاعه (3666م) عن مستوى سطح البحر ، جبل بني أحمد في الحيمة الداخلية (2400م)عن سطح البحر ، جبل العوي (2400) عن سطح البحر، جبل العر(2240) عن سطح البحر، في الحيمة الخارجية، جبل بدج (2080م)، جبال مناخة.

متاحف مدينة صنعاء:

المتحف الوطني :يعرض في هذا المتحف كل الآثار للحضارات اليمنيه القديمة, و الحضارة الإسلامية, ويقع المتحف بالقرب من باب السباح بجوار جامع قبة المتوكل في ميدان التحرير و سط العاصمة صنعاء.

المتحف الحربي: يعرض في هذا آثار الحكم الإمامي على اليمن و, عنوان المتحف هو جنوب غرب ميدان التحرير فيما بين وزارة التربية والتعليم ومبنى أمانة العاصمة في ميدان التحرير و سط العاصمة صنعاء..

متحف الآثار:

متحف الموروث الشعبي: