//إب …. اللواء الاخضر

إب …. اللواء الاخضر

تقع في الجزء الأوسط من الجمهورية اليمنية بين خطي عرض (75 -13 ) – (5 – 14 ) وبين خطي طول(43 – 45 ) شرق جرينتش و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة  (193 كم ) و تتصل المحافظة  بمحافظة ذمار من الشمال، محافظة تعزمن الجنوب ، محافظتي الضالع والبيضاء من الشرق ، محافظة الحديدة من الغرب.

تبلغ مساحة المحافظة حوالي 5552كم2تتوزع في عشرين مديرية متباينة المساحة وتعتبر مديرية القفر اكبر مديريات المحافظة من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 676كم2 كما تعد مديرية الشعر اصغر المديريات من حيث المساحة 154كم.

تعتبر محافظة أب لواء الطبيعة الساحرة والآثار الرائعة، كل ما في هذه المحافظة يجسد الجمال، تتجمل الصورة الحية في أحضان الكتل الجبلية والقرى المعلقة في مرتفعات القمم وكأنها تسامر النجوم.

ومحافظة إب من أكثر المحافظات تنوعا لمنتجها السياحي والبيئي، مشارف حصونها التاريخية صالحة للطيران الشراعي ورياضة التسلق أشهر الحصون (حصن حَبّ).

من شواهد مناطقها التاريخية:
مدينة أب: التي برزت في العصر الإسلامي وفيها خدمات صحية وتعليمية وإدارية وسياحية وخدمة التسوق التجاري ولمنازلها طراز معماري فريد وشارع المدينة القديمة مبلطة بالحجارة.

ومن المدن التاريخية السياحية مدينة جبلة عاصمة الدولة الصليحية من العام 457هـ 1065 ميلادي، تولت الملك السيدة الشهيرة أروى بنت أحمد الذي استمر حكمها 53 عاما. ومن معالم مدينة جبلة جامع الملكة والساقية التاريخية التي تنحدر سواقيها من الجبال وترفد كل المدينة بالمياه العذبة، وشواهد (قصر دار العز).
ومن مناطق المحافظة المشهورة بأشجار البن العدين تبعد بـ40 كيلومترا عن مدينة أب.

أما المدن التاريخية الأخرى فأشهرها ظفار الملك عاصمة الدولة الحميرية وفيها متحف قائم يزوره السياح، ومن ينابيع الحمامات المعدنية حمام القفر وإريان.

أهم الحمامات العلاجية في المحافظة:

هبرة – وزران – حوار العالي – حوار السافل – ألاديب – الأثاري – الصلبه – جداع – الصلبة