القائمة إغلاق

لحج …. حاضنة حٍميَّر القديم

محافظة لَحْج محافظة تقع إلى الجنوب الشرقي للعاصمة صنعاء وتبعد عن العاصمة بحدود (337) كيلو متر، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته 3.7% من إجمالي سكان اليمن تقريباً، ويبلغ عدد مديرتها (15) مديرية، ومدينة الحوطة عاصمة المحافظة، وتقع محافظة لحج على دلتا وادي تبن، وتتميز بالزراعة التي تعد النشاط الرئيس لسكان المحافظة، إذ تصل المحاصيل التي تنتجها المحافظة إلى نسبة 3.7% من إجمالي الإنتاج الزراعي في الجمهورية، وأهمها الخضروات والأعلاف إلى جانب ممارسة بعض الأنشطة التجارية الأخرى. وتضم أراضي محافظة لَحْج بعض المعادن من أهمها المعادن الطينية المستخدمة في صناعة الإسمنت والطوب الحراري. ويتميز مناخ لَحْج بأنه معتدل في فصل الشتاء وحار في فصل الصيف.

كلمة لحج مشتقة من الفعل “ألحج” وتعني مال فيقال “ألحجنا إلى موضع كذا” أي ملنا ناحية موضع ما وقيل أن اللحج هو طرف الوادي

لَحْج تعتبر بطن من بطون حِمْيَر وإن مخلاف لحج مخلاف قديم زاد من أهميته قرب من البحر ومن مدينة عدن وميناء قها المهام ولخصوبة أراضيه أصبح مطمع للطامعين ممن حرموا من ميزانية وإمكاناتة فقد أستقلة الإنسان من العصور القديمة بإقامة السدود ومن ثم زراعة البساتين.

لحج هو المخلافي الذي تنتشر قراه ومدينة في وادي تبن أو كما يطلق عليه في هذه المنطقة وادي لحج وقد حدده قديماً لسان اليمن (الهمداني) في كتاب الصف إلا أن معظم القرى قد هجرت واندثرت فهجرت معها أسماؤها واندثرت.

في الفترة الإسلامية المتأخرة شهدت أراضي لَحْج حروب وصراعات طاحنة استمرت حتى ظهور السلطنات فقد قامت على أراضي لحج عدد من السلطنات تقاسمت أراضيها وهي:

سلطنة لحج وتضم أراضي مخلاف لحج في وادي تُبَن.

مشيخة الصبيحة وكانت تقوم على أراضي مديرية طور الباحة.

مشيخة العَقارِب وهي التي كانت أراضيها تقع من غرب عَدَن وحتى أراضي الصَّبَّيْحَة من الغرب ومن الشمال أراضي سلطنة لَحْج.

سلطنة الحواشب وكان مركزها المُسَيْمِير جنوب الضالع.

إمارة الضالع وتضم أراضي مديرية الضَّالِع.

سلطنة يافع العليا وهي التي كانت أراضيها تضم الهضبة الجبلية شرق مديرية الضالع.

مشيخة العلوي ومشيخة السقلدي ومشيخة الناخبي مشيخة رَدْفان.

في 3 يوليو 1915م وقعت معركة الدكيم في منطقة لحج اليمنية، وانتصرت فيها القوات اليمنية التركية على قوات سلطان لَحْج علي بن أحمد، الموالية للإنجليز، ودخلت لحج، وانسحب منها سلطانها علي بن أحمد العبدلي إلى عدن.

وبعد تحرير الشطر الجنوبي سابقاً من الاحتلال البريطاني أصبحت لَحْج إحدى المحافظات الست سابقاً وبعد إعادة توحيد اليمن في 22 مايو 1990م صادرت لَحْج أيضاً إحدى محافظات الجمهورية اليمنية بنفس التقسيم الإداري السابق ومن أواخر 1998م فصلت مديرية الضالع عنها لتكون مع مديريات مديرية قعطبة كانت تتبع محافظة إب، ومديرية الحشاء كانت تتبع محافظة تعز، ومديرية جبن كانت تتبع محافظة البيضاء، ومديرية دمت كانت تتبع محافظة إب، محافظة جديدة حملت اسمها محافظة الضالع.

تقع محافظة لحج في الجنوب الغربي من الجمهورية اليمنية، بين خطي الطول 46ْ-43ْ شرق جرينتش، وبين خطي عرض 14ْ-12ْ شمال خط الاستواء وتبعد عن العاصمة صنعاء مسافة 320 كم وتتصل المحافظة بمحافظات البيضاء والضالع وتعز من الشمال ،ومع محافظة عدن وخليج عدن من الجنوب، ومع محافظة أبين من الشرق، ومع محافظة تعز من الغرب.

تبلغ مساحة المحافظة حوالي 12648 كم2 تقع معظم هذه المساحة ضمن مديريات طور الباحة، المضاربة ورأس العارة، تبن في الجزء الجنوبي وتعتبر مديرية المضاربة، ورأس العارة أكبر مديريات المحافظة مساحة 3697 كم2، كما تعد مديرية المفلحي أصغر المديريات من حيث المساحة 150 كم2.

هم القرى هي :

المجحفة : وتقع إلى الشرق من مدينة الحوطة وتبعد عنها بمسافة خمسة كيلو مترات تقريباً، وهي سكن آل سلاّم الذي ينتمي لهم مؤسس سلطنة لحج الشيخ فضل بن علي السلاّمي، وفيها ولد العديد من أهم شخصيات وأعلام آل سلاّم.

قرية صبر : تقع قرية صبر شمال مدينة عدن على بعد 20 كيلومتر ويعتبر موقع قرية صبر غنياً بالأثريات أكثر من أي موقع آخر.

قرية الهذابي الزيادي تقع قرية الزبادي على الفرع الكبير من وادي لحج إلى الشمال الشرقي من مدينة الحوطة.

قرية المحلة تقع على الفرع الكبير من وادي لحج جنوب غرب مدينة الحوطة يسكنها أل ثبتان وأل أبي سعد ومنها صرع الشيخ عبد الله بن الحسن

قرية الوهط تقع على الوادي الكبير من وادي شمال لحج شمال بير أحمد اشتهرت بكثرة مساجدها الصالحين والعلماء المقبورين فيها ولم يرد ذكرى اسم الوهط مثل القرن التاسع الهجري في المصادر التاريخية.

بلغ عدد المواقع الأثرية التي تم تحديد مواقعها في محافظة لحج (35) موقعاً أثرياً منها (16) موقعاً في مديريتي الحد والمفلحي. كذلك هناك أربعة مواقع في مديرية الملاح ومثلها في مديرية تبن وثلاثة مواقع في مديرية طور الباحة وموقعان في مديرية المضاربة ورأس العارة. وهناك ثلاثة مواقع تتوزع في مديريات المقاطرة، القبيطة، جبيل جبر. وجميعها عبارة عن بقايا لمباني وحصون قديمة ونقوش بالخط المسند ومعظمها تعود إلى عهد الحضارة اليمنية القديمة. كما بعض الآثار منها لا تزال قائمة وواضحة المعالم أهمها قلعة المقاطرة الشهيرة والتي لا تزال أسوارها قائمة حتى اليوم.و حصن الهجر الواقع في عزلة الهجر هدلان مديرية القبيطة.

المزارات

تنتشر في المحافظة العديد من المزارات وتتركز في مديرية القبيطة حيث بلغ عدد المزارات فيها (46) مزارا منها (38) مزاراً في مركز كرش فقط والباقي تتوزع في بقية عزل المديرية أهمها مزار لشيخ عبد القادر الأهدل لواقع في عزلة الهجر/هدلان مزار الخضر وإلياس الواقع على قمة جبل إلياس عزلة القبيطة. كذلك هناك تسعة مزارات في مديرية تبن وسبعة مزارات في مديرية المضاربة ورأس العارة. وستة مزارات في مديرية طور الباحة بالإضافة إلى مزار واحد في مديرية المسيمير.

الحمامات الطبيعية

يوجد عدد من الحمامات الطبيعية في بعض مديريات المحافظة منها حمام الحويمي في مديرية القبيطة، مركز كرش وحمام شرعة، حمام محجير في مديرية حالمين وحمام ضرعة بناء، حمام الهجيرة في مديرية ردفان.

الأسواق الشعبية الأسبوعية

تنتشر في مديريات محافظة لحج أسواق شعبية عديدة تقام في أيام محددة من الأسبوع أهمها :

سوق مدينة الحوطة في مديرية تبن يقام كل يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع.

سوق السبت في مديرية طور الباحة يقام كل يوم السبت من كل أسبوع.

سوق السلام في لبعوس بمديرية يافع يقام كل يوم الخميس من كل أسبوع.

سوق الحبليين في مديرية ردفان يقام كل يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع.

سوق يهر في مديرية يافع يقام يوم الثلاثاء من كل أسبوع.

سوق المفلحي في مديرية يافع يوم الأربعاء من كل أسبوع.

سوق كرش في مديرية القبيطة يقام يوم الخميس من كل أسبوع.

سوق المضاربة في مديرية المضاربة يقام يوم الأحد من كل أسبوع

سوق منطقة ام شط يوم الأربعاء من كل أسبوع سوق حيوانات و منتجات محلية و استهلاكية

سوق منطقة هويرب يوم الجمعة من كل أسبوع سوق حيوانات و منتجات محلية واستهلاكية

متحف الحوطة بمحافظة لحج، افتتح في 1984 م وفي أحد قصور سلاطين لحج، وهو متحف صغير للآثار القديمة والإسلامية إلى جانب العادات والتقاليد، والأسلحة التقليدية.

المساجد

مسجد وضريح الشيخ الصالح عبد الله بن علي بن حسين بن علي قام هذا الشيخ الصالح ببناء المسجد أثناء حياته وتوفي عام (1037 هـ)كما يفيد البعض الكتاب المدون على ضريحه المقام داخل المسجد).

مسجد وضريح الشيخ عمر علي بن أبي بكر السكران بن عبد الرحمن السقاف وقد توفي عام 899

مسجد الشيخ علي بن زين والذي يقع في رصد

مسجد الشيخ أحمد يحي ميدار

مسجد الشيخ الحبيشي بني عام (1935 ميلادي)على وتقام لزيارة حولين في 14 جمادى الأول وتشتهر مدينة الوهط لصناعة الحلوى المحلية التي تصنع بطريقة خاصة اشتهر بها أهل مدينة الوهط وتسمى تلك الحلوى بالمضروب.

مسجد بن يزيد في مديرية ردفان(الحبيلين)

مسجد وضريح الشيخ عبد القادر الأهدل في قرية الشعيب عزلة الهجر هدلان.

مسجد أبو الاسرار بمنطقة تربة أبو الاسرار حيث يوجد نقش على باب قبرة لنسبة الشريف المتصل بعلي ابن أبي طالب كرم الله وجهه