القائمة إغلاق

أفضل الأطعمة لصحة القلب

تشير الأبحاث التي أجرتها منظمة الصحة العالمية إلى أن “الأمراض القلبية الوعائية هي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم حيث تودي بحياة ما يقدر بنحو 17.9 مليون شخص كل عام”.

واشار تقرير حديث الى 19 مليون حالة وفاة خلال 2020م ..وعندما يتعلق الأمر بصياغة أفضل العادات لدعم صحة القلب والأوعية الدموية فإن شيئا بسيطا مثل اختيار الأطعمة والمشروبات المناسبة في الوقت الحاضر يمكن أن يفيد قلبك كثيرا في المستقبل وهي:
1. البيض جزء من نمط الأكل الصحي الأفراد الأصحاء يمكن أن يتناولو بيضة كاملة يوميا كجزء من نمط غذائي صحي للقلب.
اما بالنسبة للمرضى الأكبر سنا نظرا للفوائد الغذائية الخاصة بالبيض فإن استهلاك ما يصل إلى بيضتين يوميًا مقبول في سياق نمط غذائي صحي للقلب.
2. الفستق يمكن أن يكون مضغ المكسرات طريقة ممتازة لدعم صحة قلبك بسبب دور هذه الوجبات الخفيفة النباتية في تنظيم الكوليسترول لديك.
وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية أو الوفاة بأمراض القلب من أولئك الذين نادرًا ما يأكلونها.
3. الشاي الأخضر أو الأسود هما مصدران لمركب نباتي يسمى فلافانولات (فلافان 3-أولس) وقدمت أكاديمية التغذية وعلم التغذية مؤخرًا إرشادات حول كمية هذا المركب التي يجب أن نستهلكها يوميا لدعم العديد من العوامل المتعلقة بصحتنا بما في ذلك صحة القلب.
ووجدت أن شرب كوبين من الشاي الأخضر أو الأسود يوميا سيوفر ما يكفي من الفلافان 3-أولس لتلبية توصية 400-600 ملليغرام.
4. الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشعير والكينوا والقمح الكامل بانخفاض ضغط الدم الانقباضي وانخفاض نسبة الكوليسترول وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
5. التوت الأزرق (العنب البري) ويحتوي العنب البري أو التوت الأزرق على الأنثوسيانين والمغذيات والألياف التي ارتبطت بتحسين ملامح مخاطر القلب والأوعية الدموية وتساعد مادة الأنثوسيانين في الأوعية الدموية على العمل بشكل أفضل والحفاظ على صحتها لذلك لا يتعين على القلب العمل بجد لتوزيع الدم في جميع أنحاء الجسم كما تقول أميدور.
6. عصير البرتقال مائة بالمائة – وليس الممزوج مع السكريات المضافة – يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الداعمة لصحة القلب مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والفولات وتحتوي ثمار الحمضيات على مركبات نباتية فريدة تسمى هسبريدين ونارينجين”.
7. الطماطم هي مصدر قوى للمغذيات ومصادر غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الواقية للقلب بما في ذلك الليكوبين وبيتا كاروتين وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين C والفلافونويد وفيتامين E.
وتظهر الأبحاث أن العناصر الغذائية الموجودة في الطماطم تقلل الكوليسترول الضار “LDL” وضغط الدم والهوموسيستين- وهو مقياس للالتهاب وعامل خطر مستقل للإصابة بأمراض القلب- وتجعل الخلايا أقل “لزوجة” مما يحافظ على تدفق الدم بسهولة أكبر.
8. السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.
9. الخضروات الصليبية مثل البروكلي مفيدة أيضا لتقوية صحة قلبك وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات متعلقة بالقلب والأوعية الدموية.
العناصر الرئيسية للبروكلي عندما يتعلق الأمر بالوقاية من أمراض القلب تشمل السيلينيوم ومضاد الأكسدة القوي سلفورافان.
كرنب بروكسل (الكرنب الصغير) هو نوع آخر من الخضروات الصليبية يحمي القلب بقوة.

وتظهر الأبحاث أن الخضروات الصليبية مثل كرنب بروكسل قد تساعد في منع انسداد الشرايين وهو سبب كبير للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

العديد من الفوائد الصحية للقلب من براعم بروكسل تُنسب إلى الألياف والكاروتينات وحمض الفوليك والألياف والفيتامينات C وE وK بالإضافة إلى مركبات الكبريت والتي تسمى الجلوكوزينات، والتي لها مضادات الالتهاب القوية ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف وتقليل الكوليسترول الضار.