القائمة إغلاق

ترامب: أشعر أن إيران ستتحدث إلينا قريبا جدا لأن لديها مشاكل كثيرة

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  أنّ لديه “شعورا” بأن الزعماء الإيرانيين سيتحدثون “قريبا جدا” مع الولايات المتحدة، لأن لديهم مشاكل كثيرة.

وقال ترامب خلال خطاب ألقاه في فلوريدا: “آمل في أن تسير الأمور بشكل جيّد بالنسبة إلى إيران. لديهم مشاكل كثيرة في الوقت الحالي (…) لذلك لديّ شعور بأنهم سيتحدثون إلينا في وقت قريب جدا.. أو ربما لا، ولا بأس بذلك أيضا”.

وقد استغلّ الرئيس الأمريكي خطابه لكي يقلل من أهمية الردود الإيرانية الرافضة لعرضه إعادة التفاوض بشأن الاتفاق النووي كشرط مسبق لتطبيع العلاقات مع طهران.

وأعلن ترامب في مايو الماضي انسحاب بلاده من اتفاق “خطة العمل الشاملة المشتركة”، التي توصلت إليها اللجنة السداسية مع إيران لوقف برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات عنها، ووصف هذا الاتفاق الذي وقّعته الدول العظمى مع إيران في العام 2015  بـ”المروّع”.

وكان وزير داخلية إيران عبد الرضا رحماني فضلي، قد ردّ في وقت سابق على عرض الرئيس الأمريكي إجراء حوار مع القادة الإيرانيين بقوله إن الولايات المتحدة “غير جديرة بالثقة”.

وقال وزير الداخلية الإيراني في تصريحات أوردتها وكالة فارس الإيرانية إن “أمريكا غير جديرة بالثقة، فعندما تنسحب هذه الدولة بعنجهية وبشكل أحادي من الاتفاق النووي، فكيف يمكن الثقة بها؟”.

كما أعلن مستشار للرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، أن أي محادثات مع الولايات المتحدة يجب أن تبدأ بخفض التصعيد والعودة إلى الاتفاق النووي.