القائمة إغلاق

تقرير أممي سري: كوريا الشمالية تواصل برامجها النووية

كشف تقرير سري للأمم المتحدة استمرار كوريا الشمالية في برامجها النووية والصاروخية في خرق لعقوبات المنظمة الدولية.

وأعد التقريرَ خبراء مستقلون في لجنة أممية مهمتها مراقبة عقوبات المنظمة الدولية، وقدموه إلى لجنة عقوبات كوريا الشمالية بمجلس الأمن الدولي في ساعة متأخرة من مساء الجمعة. وقال التقرير إن التعاون العسكري المحظور بين كوريا الشمالية وسوريا “مستمر بلا انقطاع”.

وقد لجأت كوريا الشمالية -وفق التقرير- إلى “زيادة هائلة” في عمليات النقل غير الشرعية للمنتجات النفطية عبر السفن من أجل التحايل على العقوبات المفروضة عليها من الأمم المتحدة، واستعانت أيضا بتاجر سلاح سوري لبيع أسلحة إلى اليمن وليبيا.

وقد أدرجت لجنة الخبراء الأمميين أيضا انتهاكات للحظر على صادرات كوريا الشمالية من الفحم والحديد والمأكولات البحرية، ومنتجات أخرى تحقق الملايين من الدولارات لبيونغ يانغ، وفق ما جاء بالتقرير الأممي الذي يقع في 62 صفحة.

ووفق التقرير “يبقى نقل المنتجات البترولية إلى ناقلات النفط الكورية الشمالية في البحر الوسيلة الرئيسية لتفادي العقوبات، وتشارك بهذه العمليات 40 سفينة و130 شركة”.

واعتبرت اللجنة أن الانتهاكات جعلت آخر حزمة من العقوبات الصادرة في مجموعة قرارات للأمم المتحدة العام الماضي “غير فعّالة” من خلال تخطي السقف المحدد لواردات كوريا الشمالية من النفط.