القائمة إغلاق

في محاولة منه لمغازلة الانتقالي.. العليمي يشكل هيئة عمليات عسكرية برئاسة الانتقالي

عدن – سبايسي نيوز|

أصدر رئيس ما يسمى “مجلس القيادة الرئاسي”، رشاد العليمي، الموالي للتحالف، أمس الخميس، قرارًا بتشكيل هيئة للعمليات المشتركة، وعين على رأس الهيئة شخصية محسوبة على الانتقالي، في محاولة من العليمي استرضاء المجلس الموالي للإمارات.

وعيّن العليمي اللواء صالح طالب، التابع للانتقالي، قائدًا لها، واللواء يوسف الشراجي نائبًا لرئيس الهيئة.

وأوكل القرار تحديد مهام وأهداف الهيئة إلى وزير الدفاع، وأن تتبع الهيئة وزارة الدفاع في كل مهامها وبما لا يتعارض أو يخل بالهيكل التنظيمي لوزارة الدفاع وهيئة الأركان، وفق القرار.

وبحسب مراقبين فإن الهيئة المشكلة هي هيئة شكلية، هدفها إرضاء ومغازلة المجلس الانتقالي الذي يشهد معه خصومة كبيرة منذ عدة أشهر، مشيرين إلى أنها لن تكون فاعلة، خاصة أنه تم ربطها بزارة الدفاع وتتلقى توجيهاتها منها.

وأوضح المراقبون، أن الهيئة جاءت كنتيجة لفشل عملية دمج القوات متعددة الولاءات ضمن قوام وزارتي الدفاع والداخلية، مؤكدين أن مصيرها أيضًا الفشل كون القوات الموالية للتحالف لا تخضع بشكل رئيس لوزارة الدفاع بل لقاداتها على اختلاف أجنداتهم ومموليهم والمتصارعين فيما بينهم.

يشار إلى أن العليمي قد غادر عدن خلال أيام عيد الفطر المبارك بعد يومين من زيارتها لها، بعد تصاعد السخط في أوساط قيادات عسكرية في الانتقالي من وجوده في عدن، وسط تهديدات بطرده إذا ايتمر في البقاء في المدينة.