القائمة إغلاق

الانتقالي يتهم السعودية بانتهاك السيادة والسعي لابتلاع حضرموت


حضرموت – سبايسي نيوز|

أتهم المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، اليوم الاثنين، المملكة السعودية، بانتهاك سيادة البلد، والسعي لابتلاع محافظة حضرموت.

وجاء ذلك على خلفية التحركات السعودية الأخيرة في حضرموت التي تهدف إلى قطع الطريق على المجلس من التمدد فيها وإنهاء نفوذ الفصائل الإماراتية في المحافظة الثرية بالنفط.

وأكد رئيس تحرير صحيفة اليوم الثامن، صالح بو عوذل، المحسوب على الانتقالي، أن تبريرات السعودية التدخل في حضرموت بذريعة أن الأخيرة “أمن قومي سعودي”، يهدف فقط إلى الاستحواذ على المحافظة.

وأشار، في تغريدة على حسابه في تويتر، إلى أن التصرفات السعودية تظل محل رقابة شديدة، في مؤشر على مخاوف الانتقالي من تحركات المملكة الأخيرة في حضرموت.

وتساءل أبو عوذل، من عدم اعتبار السعودية لمحافظات الجوف ومأرب وصعدة وتهامة أمن قومي سعودي واعتبار حضرموت فقط كذلك، في إشارة إلى نية سعودية لابتلاع حضرموت وقطع الطريق على الانتقالي في التمدد فيها وضمها ضمن قوام دولته التي يسعى لاستعادتها.

واعتبر أن ما يحدث من تدخلات سعودية في حضرموت يمثل انتهاكًا للمواثيق والمعاهدات وترسيم الحدود مع المملكة، مؤكدًا بأن هذه التحركات تعد بمثابة انتهاكًا لسيادة بلد آخر.

وكانت السعودية قد كثفت من تحركاتها في حضرموت مؤخرًا، بما في ذلك إخلاء مطار الريان من القوات الإماراتية واستلام منفذ الوديعة، بعد أشهر من إجبار الانتقالي على إخراج قواته من المحافظة واستبدالها بقوات درع الوطن الموالية لها.