القائمة إغلاق

منتدى بطرسبورغ الثقافي الدولي الثامن يبدأ فعالياته اليوم

في اليوم الأول من منتدى بطرسبورغ الثقافي الدولي الثامن تتضمن فعاليات المنتدى توقيع اتفاقيات دولية، واجتماعا للمجلس التنسيقي للثقافة بالوزارة، ومحاضرات، وحفلات، ومعارض، وغيرها.

انطلقت الجلسة الافتتاحية الرسمية في العاشرة من صباح اليوم، وحضرها مسؤولون ورؤساء منظمات دولية وقادة لمؤسسات ثقافية كبرى، إلى جانب شخصيات عامة وخبراء بارزين في مجال التعاون الثقافي الدولي، ويستمر المنتدى من اليوم وحتى 16 نوفمبر الجاري، حيث تحمل هذه الدورة شعار ” الشيفرات الثقافية في ظروف العولمة”.

ومن بين الفعاليات الثقافية اجتماع لممثلين عن جمعيات روسية وأجنبية بارزة من الحرفيين ومجتمع الأعمال والجمهور ومسؤولين من الحكومة على مدار 3 أيام للتوصل إلى حلول للحفاظ على الحرف التقليدية الروسية وتطويرها، وتحفيز المهارات الشعبية، وخلق صورة إيجابية عن الإنتاج الفني والحرفي.

كذلك سوف يفتتح معرض بعنوان “أزياء الإمبراطورية العثمانية من خلال عيون المصممين الأتراك المعاصرين”، كما تفتتح اليوم أيضا أيام الفيلم التركي، التي تتضمن عرضا لآخر الأفلام التركية الحائزة جوائز عالمية، من بينها فيلم “الدب الشرس” (2018) الحاصل على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي.

ومن بين حلقات النقاش التي يتضمنها المنتدى: “صوت الفن في الفضاء الإعلامي” والتي تتناول قضية التوازي بين اتساع الاهتمام الجماهيري بالفن، والتبسيط الذي يصل أحيانا لحد السطحية، الذي تتداوله وسائل الاتصالات الرقمية الجديدة.

كذلك تناقش الجلسة العامة صباح اليوم قضية: “الجسور الثقافية في عالم المسرح.. العملية المسرحية من منظور التعددية الثقافية”، حيث يطرح منظرو المسرح والعاملون في هذا القطاع من جميع أنحاء العالم دور الفن المسرحي في المجتمع العالمي الراهن، وأهمية العلاقات بين الثقافات والمشاريع المسرحية الدولية.