القائمة إغلاق

مفاوضات حول تكاليف القوات الأمريكية المتواجدة على أراضي كوريا الجنوبية

تبدأ كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، اليوم الاثنين، جولة ثالثة من مفاوضات بهدف تحميل سيول تكاليف أكبر للقوات الأمريكية المتواجدة على الأراضي الكورية.

ووفقا لوكالة “يونهاب” فإن المفاوضات تهدف إلى إبرام اتفاقية التدابير ال خاصةSMA” ” الحادية عشر، التي ستحدد المبلغ الذي يجب على سيئول أن تدفعه لقاء مرابطة القوات الأمريكية، التي يبلغ قوامها 28.500 جندي في أراضي كوريا الجنوبية.

ويشارك في الجولة الثالثة التي ستستمر ليومي 18 و19 من الشهر الجاري، كبير مفاوضي كوريا الجنوبية، جونغ أون بو، ونظيره جيمس ديهارت من الجانب الأمريكي.

وتطالب واشنطن سيئول بدفع 5 مليارات دولار في السنة، وهذا يعني زيادة حصتها في تحمل تكاليف القوات الأمريكية هناك بنسبة حوالي 500%.

وكان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قد قال، الجمعة الماضية، إن من الضروري أن تتوصل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بحلول نهاية العام إلى اتفاق بشأن تقاسم تكلفة القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية وإن العبء الأكبر يجب أن يكون على عاتق سول.

وأضاف إسبر في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع وزير الدفاع الكوري الجنوبي جيونغ كيونغ-دو إن كوريا الجنوبية دولة غنية وعليها أن تدفع المزيد مقابل نشر الجيش الأمريكي في الجنوب.