القائمة إغلاق

الجيش الأمريكي يعلن فقدان طائرة مسيرة في ليبيا

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكيّة، مساء الجمعة، فقدان  طائرة بلا طيّار كانت تُحلّق فوق ليبيا، حيث تدور معارك بين القوّات الموالية للمشير خليفة حفتر وقوّات حكومة الوفاق الليبيّة المعترف بها من الأمم المتّحدة.

وقالت القيادة العسكريّة الأمريكيّة لإفريقيا (أفريكوم) في بيان: إنّ الطائرة غير المسلّحة “فُقِدت فوق طرابلس” الخميس. مضيفة أنّ هناك تحقيقًا جاريًا بشأن هذه الحادثة التي لم يتمّ تقديم مزيد من التفاصيل حولها.

وزعمت القيادة العسكرية الأمريكية أنها تعمل في ليبيا باستمرار على تقييم الوضع الأمني ومراقبة النشاط المتطرف العنيف، مشيرة إلى أن عملياتها تتم بالتنسيق الكامل مع المسؤولين الحكوميين.

يأتي هذا الإعلان في وقت أعلنت القوّات الموالية لحفتر، الأربعاء أنّها أسقطت طائرة إيطاليّة بلا طيّار كانت تُحلّق فوق منطقة خاضعة لسيطرتها في غرب البلاد.

تتنازع على الحكم في ليبيا سلطتان هما حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج التي شكلت في نهاية 2015 بموجب اتفاق رعته الأمم المتحدة وتتخذ من طرابلس مقرا لها، وسلطات في الشرق الليبي مدعومة من “الجيش الوطني الليبي” بقيادة خليفة حفتر.

وتدور مواجهات عنيفة، في العاصمة طرابلس بين قوات الجيش الليبي، وقوات تابعة لحكومة الوفاق منذ أكثر من شهر، مخلفة 376 قتيلا على الأقل و1822 مصابا، حسب منظمة الصحة العالمية، فيما تقدر المنظمة الدولية للهجرة أعداد النازحين بنحو 38 ألفا و900، مشيرة إلى أن أكثر المدنيين يفرون من منازلهم.