القائمة إغلاق

محتجون يضرمون النار بالسفارة السويدية في بغداد

متابعات – سبايسي نيوز|

اقتحم مئات المتظاهرين، فجر الخميس، مقر السفارة السويدية في العاصمة العراقية بغداد، احتجاجاً على موافقة السويد مجدداً على حرق نسخة من المصحف الشريف أمام السفارة العراقية في العاصمة ستوكهولم. كما أضرم المحتجون العراقيون النيران في مبنى السفارة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام عراقية محلية.

مصادر أمنية عراقية أكدت أنه تم نقل كادر السفارة السويدية في العراق إلى السفارة الأميركية.

يأتي الحادث بعد ساعات فقط من موافقة الشرطة السويدية على حدث آخر اليوم، خارج السفارة العراقية في ستوكهولم، حيث يخطط المنظمون لحرق نسخة من المصحف وأيضاً العلم العراقي.

وسمحت الشرطة السويدية بتنظيم المظاهرة. وقال رئيس الوزراء السويدي، أولف كريستيرسون، إنّ الموافقة كانت “مشروعة ولكنها غير مناسبة”.

عقب الهجوم على السفارة، أدانت وزارة الخارجية السويدية اليوم الهجوم على مقر سفارتها في بغداد، محمّلةً السلطات العراقية مسؤولية حماية البعثات الدبلوماسية وموظفيها.

بدورها، أدانت وزارة الخارجية العراقية بأشدّ العبارات حادثة حرق سفارة السويد لدى بغداد.

وقالت الخارجية في بيان، إنّ “الحكومة العراقية أوعزت إلى الجهات الأمنية المختصة بالتحقيق العاجل لكشف ملابسات الحادث والتعرف على المرتكبين”.

وأمس الأربعاء، أعلنت السلطات السويدية سحب الحماية عن حارق نسخة المصحف، المتطرّف سلوان موميكا، وهددته بمراجعة ملف لجوئه إلى البلاد.

وفي أواخر الشهر الماضي، أحرق المتطرف سلوان موميكا، المقيم في السويد، نسخة من المصحف الشريف في العاصمة ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى، الأمر الذي تسبب بحملة استنكار واسعة في الدول الإسلامية، ودعوة من منظمة التعاون الإسلامي إلى اتخاذ تدابير جماعية ضد تكرار تدنيس المصحف الشريف، فيما أصدر اليمن قراراً بمقاطعة المنتجات السويدية.

* وكالات.