القائمة إغلاق

إحدى أشهر جداريات اليمن الأثرية تباع بمزاد علني

إحدى أشهر جداريات اليمن الأثرية تباع بمزاد علني بلندن

كشف ناشطون عن عرض قطعة اثرية يمنية شهيرة للبيع في احد المزادات العالمية في الخارج·

وكتب ناشط في صفحة المغترب اليمني في امريكا على الفيسبوك ان إحدى أشهر جداريات اليمن الأثرية تباع بعد 24 يوماً ! وهي جدارية أثرية كانت من مقتنيات متحف فيتزويليام كامبردج ، المملكة المتحدة ، رمزها في المراجع الأكاديمية وفي مدونة النقوش اليمنية (CIH 458 RES 460) ، تعرض خمس منحوتات حيوانية ، رأس الظبي اللولبي القرون يحمل بين قرنيه حزمة من سيقان الحبوب يرمز للزراعة والخصب ، وبجواره رأس تنين برقبة طويلة ثم خط منحني من الوسط يرمز لمزعوم المعبود السبئي إيل مقه ، تم رأس وعل ثم صولجان ، رأس حربة يتقاطع مع حزام يرمز للسلطة ، وفي أسفل الجدارية نقش مسند ” نصب عثتر وسحر “.

واضاف ..يقال إنه تم العثور عليها في حوطة لحج ، والأصح أنه من مأرب ، لكن حصل لبس نتيجة إهداء هذه الجدارية من سلطان لحج إلى السير هيو مارشال هول (1865-1941) الحاكم المدني لمستعمرة روديسا الجنوبية ، المعروفة حاليا بجمهورية زيمبابوي، ثم حصل عليها المالك الحالي في سوق لندن للفنون في الثمانينيات.

وردت هذه الجدارية في دراسات البروفيسور والتر مولر ، جاك ريكمانز ، كريستيان جوليان روبن ، ماريا هوفنر ونيكولاس رودوكاناكيس وآخرون مما يجعلها من أشهر الجداريات اليمنية لدى الباحثين والمختصين.

تباع هذه الجدارية في مزاد النحت القديم والأعمال الفنية الجزء الأول ، الذي تقيمه دار سوذبيز للمزادات في لندن في 6 ديسمبر 2022م.