القائمة إغلاق

الزكاة تنظم لقاء موسعا مع وسائل الإعلام للتعريف بمشروع الغارمين

نظمت الهيئة العامة للزكاة اليوم، لقاء موسعا مع ممثلي وسائل الإعلام الرسمية والخاصة وعددا من الكتاب والناشطين ، للتعريف بمشروع الغارمين والإنجازات التي تحققت خلال مراحل المشروع منذ إنشاء الهيئة.

وخلال اللقاء ، كشف رئيس الهيئة الشيخ شمسان أبو نشطان ، أن هيئة الزكاة ستطلق غداً الإثنين أكبر مشروع للغارمين المرحلة السادسة والتي يصل فيها عدد المستفيدين إلى ألف و 501 غارم ومعسر بتكلفة ثلاثة مليارات36 مليون ريال موزعين على عدة برامج.

وأوضح أبو نشطان أن برامج المشروع متعددة منها تقديم العون لعدد 75 غارما ومعسرا في المحاكم ، وكذا الإفراج عن السجناء في النيابات وعددهم 174 غارما ومعسرا بتكلفة 814 مليون و 16 ألف ريال ، وبرنامج تفريج تم من خلاله تقديم العون لعدد 386 حالة بمبلغ 834 مليون ريال، فضلا عن الحالات العاجلة وعدد ست حالات بتكلفة 14 مليون ريال إلى جانب الصرف اللامركزي عبر فروع مكاتب الهيئة بالمحافظات وعدد 860 غارما ومعسرا.

وأكد أن إجمالي عدد المستفيدين من مصرف الغارمين وفي الرقاب في جميع المراحل الست منذ عام 2018م وحتى اليوم بلغ ألفين و618 غارما ومعسرا بمبلغ 8 مليارات و 205 مليون ريال.

واستعرض رئيس هيئة الزكاة معاناة الغارمين والمعسرين في السجون والحالات المأساوية الذي بلغت مدة سجنهم ما بين 10 أعوام إلى 35 عاما، والتي كان من ضمن هذه الحالات بعض النساء التي وصل سجنها إلى 17عاما وغيرها من الحالات المأساوية وقد تم إخراجهم وسداد مديونياتهم من قبل الهيئة وبتعاون وبجهود الخيرين.

ولفت إلى فرحة السجناء من تم الإفراج عنهم ضمن مصرف الغارمين وفي الرقاب الذي تجسدت فيه رحمة الاسلام من خلال إحياء ركن عظيم من أركان الإسلام في هذا الزمان الذي وصل فيه الحقد على الإسلام إلى إحراق القرآن الكريم.

كما أوضح أبو نشطان الشروط والمعايير الشرعية التي يتم من خلالها اختيار المستفيدين من مصرف الغارمين وفي الرقاب بعيدا عن المحسوبيات والوساطات والتي حرصت الهيئة من خلالها على تقديم المساعدات في هذا المصرف الشرعي لأشد الناس فقرا ومعاناة وأكثرهم مدة في السجون وتجنب المساعدات لأصحاب الجرائم والقضايا المخلة، عن طريق فريق من الكفاءات في الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنية في القضاء والنيابات والمحاكم من القضاة والشخصيات ذوي النزاهة التي نزلت إلى النيابات والمحاكم والسجون في عموم المحافظات.

وقال: ” تلقينا أكثر من 3900 ملف للغارمين داخل السجون، وتمت الموافقة على 2581 ملف في مختلف المحافظات وتم تقديم المساعدات لهم”.. مشيراً إلى بعض المساعدات الطارئة للحالات الفقيرة من المرضى في المستشفيات والتي لم تستطيع دفع المبالغ الباهظة للعمليات الكبرى من مرضى القلب والقسطرة والجلطات وغيرها من الحالات التي وصلت تكاليفها إلى الملايين.

ونوه أبو نشطان بأهمية دور وسائل الإعلام والناشطين ومشاركتهم الفاعلة في مساندة جهود هيئة الزكاة من خلال ما تقوم به من مشاريع الخيرية للفقراء والمساكين ضمن المصارف الشرعية للزكاة في مختلف مناطق وعزل وقرى اليمن.

تخلل اللقاء بحضور وكيل الهيئة لقطاع التوعية والتأهيل أحمد مجلي ومدير عام الغارمين وفي الرقاب حفظ الله زايد، وممثلي وسائل الاعلام الرسمية والخاصة وعددا من الكتاب والناشطين ، فيلم وثائقي استعرض مراحل مشاريع الغارمين الست والتي تضمنت، المرحلة الأولى في العام 2018 م والتي استفاد منها 55 غارما ومعسرا بتكلفة 226 مليون ريال، فيما استفاد من المرحلة الثانية في العام 2019م 245 معسرا وغارما بقيمة 923 مليون ريال ، فيما شملت المرحلة الثالثة 296 غارما ومعسرا بتكلفة مليار و 605 مليون ريال، واستهدفت المرحلة الرابعة 379 غارما ومعسرا بتكلفة مليار و 400 مليون ريال ، والخامسة بلغت 250 غارما ومعسرا بقيمة مليار ريال ، أما المرحلة السادسة شملت ألف و 501 غارم ومعسر بتكلفة إجمالية بلغت ثلاثة مليارات و 36 مليون ريال.