القائمة إغلاق

تواصل العرقلة الأمريكية للحل في اليمن

الرياض – سبايسي نيوز|

واصلت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، تحركاتها للحؤول دون التوصل لحل سياسي وإيقاف الحرب في اليمن.

وكشفت مصادر مطلعة في المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، كواليس لقاء السفير الأمريكي، ستيفن فاجن، مع فرج البحسني، عضو المجلس الرئاسي نائب رئيس الانتقالي.

وأوضحت المصادر، أن السفير الأمريكي أصدر توجيهات للبحسني، خلال اللقاء الذي جمعه به أمس الثلاثاء في الرياض، برفض مطالب صنعاء بصرف رواتب الموظفين من عائدات النفط والغاز، في استمرار أمريكي لإيقاف أي توصل لحل في اليمن.

ونشرت مواقع السفارة الأمريكية في اليمن، خبر لقاء السفير مع البحسني في الرياض، مشيرة إلى أن اللقاء تطرق إلى تطورات الملف اليمني.

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة الأمناء، المحسوبة على الانتقالي، عن مصادر لها، كشفت ما دار بين السفير ومحافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، في وقت سابق، موضحة أن فاجن أبلغ بن ماضي برفض بلاده لمطالب الحوثيين بما يخص المرتبات.

وكان عضو الهيئة الرئاسية في الانتقالي، عمرو البيض، قد أكد في مقابلة مع قناة “الغد المشرق”، أن الخلافات الدائرة حاليًا تتمحور حول صرف المرتبات من عائدات النفط والغاز، مشيرًا إلى أن هذه النقطة هي أبرز نقاط التي تعيق تقدم المفاوضات مع من وصفهم بـ”الحوثيين”.

يذكر أن المبعوث الامريكي إلى اليمن، ليندركينج، كان قد أكد رفض بلاده القاطع، في وقت سابق، صرف المرتبات للموظفين، في إطار مساعي بلاده لعرقلة التوصل لحل سياسي شامل، وإبقاء الوضع على ما هو عليه، على الرغم من أن المفاوضات الأخيرة بين صنعاء والرياض كانت قد وصلت إلى طريق متقدم ومن ضمنه موافقة الأخيرة على صرف المرتبات، إلا أنها تراجعت بعد ضغوط أمريكية.