القائمة إغلاق

معلومات عن آثار اليمن القديمة



رندا عبدالحميد – سبايسي نيوز|

معلومات عن آثار اليمن القديمة، موضوع شيق جدًا يحبها كل المهتمين بالتاريخ والمهتمين بالآثار، لأن اليمن دولة قديمة عريقة لها آثار مميزة علينا تتبعها ومعرفة الكثير من المعلومات عنها.

مقدمة عن معلومات عن آثار اليمن القديمة


تقع دولة اليمن في جنوب غرب الجزيرة العربية في داخل قارة آسيا، وتعتبر اليمن من أقدم البلاد العربية، بل من أقدم دول العالم كله.
إلى دولة اليمن يرجع أصل العرب، لأن هناك الكثير من العرب الذين قاموا بالهجرة من اليمن القديمة، لتنشأ باقي البلاد العربية.
بعد حدوث سيل العرم هاجر العرب من اليمن للبلاد العربية، حيث هاجر بعض العرب إلى الجزيرة العربية، والبعض الأخر إلى بلاد الشام.

الحضارات القديمة في اليمن


كانت اليمن قديمًا مهد للكثير من الحضارات، لذلك بها عديد من الآثار، في اليمن قامت مملكة سبأ وبعدها قامت مملكة حضرموت ويليها معين وقتبان ومن ثم مملكة حِمير.
وكان اليمنيون مشهورين بخط من أقدم الخطوط العربية المعروفة في العالم كله، وهو خط يطلق عليه المسند.

وبعد سقوط هذه الحضارات القديمة بدأت حضارات أخرى في العصور الوسطى مثل الدولة الزيادية، وحضارة الدولة اليعفرية، وقامت أيضاً في اليمن الدولة الطاهرية، أما أقوى دولة قامت على أرض اليمن كانت الدولة الرسولية.

وتبقى أكثر مملكة تركت أثر وتاريخ وآثار في اليمن هي مملكة سبأ التي تعد من أشهر الممالك التي قامت في اليمن، ومن الحضارات الأشهر لدى جميع العرب، ومن بعدها يأتي في المكانة والشهرة مملكة حضرموت.

إليكم فيما يلي الكثير من معلومات عن آثار اليمن القديمة، وسوف تجدون أنها شيقة جدًا:

أكثر الآثار توجد في اليمن ترجع إلى حضارة سبأ، كما يوجد آثار يمنية كثيرة في عمان، ويوجد آثار يمنية في مدن بريطانيا.

من يفكر في اليمن للسياحة سوف يجد أنها من أكثر المدن جمالاً، هي حقاً من أجمل الدول العربية في الحضارات، وتعتبر دولة غنية بالآثار، تعتبر اليمن أقدم دولة في قارة آسيا.

تعتبر اليمن واحدةً من أقدم البلاد العربية، وأقدم البلاد في العالم كله، من أقدم المعالم في اليمن بيانون، وهي عبارة عن قلعة في اليمن وحصانة وقديمة جداً.

يوجد في اليمن العديد من القصور مثل قصر غمدان وقصر سيئون، كما يوجد عدد كبير دا من القلاع، مثل قلعة الكورنيش وقلعة سمارة وغيرهم.
يوجد في اليمن حصون وقلاع تم بناؤها فوق الجبال، كما يوجد قصور توجد في أطراف دولة اليمن، كل شبر في اليمن يشهد على حضارة عظيمة.

يوجد على الحوائط في مناطق قديمة في اليمن زخارف وخطوط قديمة، ويوجد أبواب ما زالت موجودة في شوارع اليمن تم بنايتها منذ القدم.

من مظاهر الحضارة اليمنية القديمة
إليكم فيما يلي قائمة تحتوي على الكثير من مظاهر الحضارة اليمنية القديمة، التي شهدت العديد من الآثار:

قلعة بيانون

بيانون من أشهر المباني التي توجد في اليمن، حيث أن بيانون بنيت من قبل سيدنا سليمان عليه السلام، وهي بناء ضخم وتوجد على رأس جبل شهير في اليمن، وكانت القلعة معتقل في مملكة حِمير، وكان الملك يقيم هناك أحيانًا.

حصن قصبة الدامغ

هذا الحصن من اجمل الحصون في اليمن، بل من اجمل الحصون في العالم كله، يوجد حصن قصبة الدامغ على قمة جبل الدامغ بمحافظة صعدة، وتم بناء هذا الحصن في الدولة العثمانية الأولى.

حصن الدامغ

هذا هو الأسم الثاني لحصن قصبة الدامغ، الحصن يشبه الحصون ذات الشكل الدائري، ويتكون هذا الحصن من أربع طوابق، وجميع الأحجار التي إستخدمت في البناء أحجار مهذبة جميلة، ويوجد مع هذا الحصن مدافن حبوب.

مدافن الحبوب وخزانات المياه

تم بناء مدافن الحبوب وخزانات المياه بأحجار قديمة جدًا، وهي خزانات عادية ولكنها تشبه البرك، والخزانات مبنية من أحجار وقضاء ويوجد في أعلى كل خزان عقد جميل.

أشهر المعالم التي توجد في اليمن

فيما يلي المزيد من أشهر المعالم التي توجد في اليمن منذ القدم:

حصن كهال

يعتبر حصن كهال من أشهر المعالم التي توجد في اليمن، يعود تاريخ هذا الحصن إلى دولة حِمير المملكة القديمة التي قامت في اليمن، ويقع الحصن في مدينة شهيرة في اليمن وهي مدينة إب، ولم يتقي من الحصن سوى بعض الشواهد.

الجدران المعمارية

تشتهر حضارة اليمن بالجدران المعمارية، بسبب أن هناك الكثير من الآثار التي تدمرت وتناثرت ولم يبق منها إلا جدران، لذلك تبقى الجدران المعمارية شاهدة على حضارة اليمن.

مدافن الحبوب المنحوتة في الجبال

بعدما تدمر حصن كهال وإختفى بقا بجانبه مدافن الحبوب المنحوتة في الجبال وبقت صهاريج المياه، التي كانت بجانب قلعة كأهل المنيعة الرصينة محكمة وشديدة، كان لها أرتفاع شاهق وتبقى منها بعض الجدران والمدافن.

حصن الغراب

حصن الغراب من أشهر المعالم التي توجد في اليمن، وأي سائح يذهب لليمن يجب أن يمر على هذا الحصن المقام على قمة جبل كبير، يعود الحصن إلى مملكة حمير القديمة، ويقول البعض أنه يعود إلى ما بعد سقوط هذه الحضارة.

آثار تركتها حضارة اليمن القديمة

نتعرف معاً على أسماء آثار تركتها حضارة اليمن القديمة ولها قيمة كبيرة:

قصر الباغ.
قصر سيئون.
العمارة الطينية.
قصر عبود
قصر غمدان.
قلعة الكورنيش.
قلعة سمارة.