القائمة إغلاق

تفاصيل حصرية: أسباب قبول وفد صنعاء الذهاب إلى الرياض وما تم الاتفاق عليه مع ابن سلمان في مسقط؟

صنعاء – سبايسي نيوز|

كشفت مصادر خاصة، اليوم الخميس، لـ”سبايسي نيوز”، عن الأسباب الفعلية التي أدت إلى قبول وفد صنعاء بالذهاب إلى الرياض، بعد رفضها سابقًا لهذه الخطوة.

وقالت المصادر، إن الوفد السعودي، برئاسة سفير المملكة، محمد آل جابر، كان قد طرح على قيادة صنعاء، في زيارته الأخيرة إليها في رمضان الماضي، أن يحضر وفدها المفاوض إلى الرياض لاستكمال الجولة الثانية من المفاوضات.

وأوضحت أن قيادة صنعاء رفضت هذا الطلب، مشيرة إلى أنها اشترطت إرسال وفدها المفاوض إلى الرياض، بتنفيذ كافة طلباتها وخاصة المتعلقة بالملف الإنساني والاتفاق عليها مسبقًا قبل الزيارة.

وأضافت المصادر، بأن رفض صنعاء لزيارة الرياض، رغم تكرار السعودية للطلب، دفع ابن سلمان للحضور بنفسه إلى مسقط للقاء وفد صنعاء، وتم الاتفاق بين الطرفين على على تنفيذ المطالب الإنسانية رسميًا بحضور الوسيط العماني.

وأوضحت أن زيارة وفد صنعاء إلى الرياض، ليست إلا إجراء بروتوكوليًا أمام عدسات الإعلام، وأن الاتفاق الذي سيتم الإعلان عنه في الرياض قد تم التوافق عليه مسبقًا في مسقط.

وعن دور مجلس القيادة الرئاسي الموالي للتحالف، أوضحت المصادر أن السعودية، وفق الاتفاق مع صنعاء، ستستدعي العليمي للحضور إلى الرياض للتوقيع “شكليًا” على ما تم الاتفاق عليه مع ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للمملكة محمد بن سلمان.

ويتوقع مراقبون أن تحدث انفراجة في الملف الإنساني خلال الأسابيع القادمة، ويتم توسيع رحلات مطار صنعاء ورفع الحصار عن ميناء الحديدة ودفع مرتبات الموظفين وفق كشوفات العام ٢٠١٤، إذا لم يستجد طارئ.

وكان الوفد الوطني قد وصل إلى العاصمة صنعاء عصر اليوم رفقة الوفد العماني، التقوا خلالها برئيس مجلس صنعاء السياسي الأعلى، قبل أن يغادروا بعد ساعات إلى الرياض.