القائمة إغلاق

برمجية العصفور الفضي تصيب اجهزة ماك

اعلن الباحثين في شركة Red Canary الأمنية عن اصابة اكثر من 30 الف جهاز حاسوب ماك من انتاج شركة ابل في انحاء العالم عن طريق برمجية خبيثة تطلق عليها العصفور الفضي Silver Sparrow .

وليست الحقيقة كما يقال بان اجهزة ماك محمية جيدا حيث اوضح توني لامبرت Tony Lambert فني التحليل في Red Canary أن البرمجية الخبيثة لا تعرض السلوكيات المتوقعة من البرامج الإعلانية المعتادة التي غالبًا ما تستهدف أنظمة macOS .

وقال باحثون ان البرمجية التي تسمى العصفور الفضي لديها القدرة على تدمير نفسها ذاتيا ولا تبقى اي اثار لها ولا توجد اي معلومات لما تقوم به هذه البرمجيه الخبثة Silver Sparrow .

وتعد البرمجية الخبيثة العصفور الفضي Silver Sparrow يتم تشغيلها عن طريق شريحة M1 من شركة apple والتي تم اصدارها في نوفمبر الماضي .

وأصابت برمجية العصفور الفضي أجهزة ماك في 153 دولة اعتبارًا من 17 فبراير، مع الإبلاغ عن تركيزات أعلى في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا، وذلك وفقًا لبيانات من موقع Malwarebytes .

وكما ذكرت Red Canary قد اكتشفت إصدارات متعددة تستهدف رقاقات إنتل أيضًا، بالإضافة إلى رقاقة M1، وهو الشيء الغريب وذلك بالنظر إلى أن الأجهزة العاملة بهذه الرقاقة ما تزال حديثة العهد.

حيث حذر الباحثون من أن انتقال آبل من شرائح إنتل إلى شرائحها الخاصة قد يجعل من السهل على القراصنة إدخال البرمجيات الضارة.