القائمة إغلاق

كم ارتفع عدد الأغنياء حول العالم هذا العام؟

متابعات – سبايسي نيوز|

نقلت شبكة “RT” الروسية عن مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات “BBI” أن إجمالي ثروة أغنى رجال الأعمال الروس ارتفع منذ بداية العام بمقدار 38.575 مليار دولار.

وسجل المالك المشارك في شركة الطاقة الروسية “لوك أويل” وحيد أليكبيروف أكبر زيادة، حيث نمت ثروته بمقدار 9.14 مليار دولار، لتصل إلى 24.5 مليار دولار.

ويحسب مؤشر بلومبرغ للمليارديرات ثروة الأفراد بناء على البيانات العامة والخاصة، وتتبع أسعار الأسهم والمقتنيات المعلنة للفرد، ويشمل المؤشر أغنى 500 شخص في العالم، منهم 25 مواطناً روسياً، بلغ إجمالي ثروتهم بحلول 1 ديسمبر الجاري 316.82 مليار دولار.

وتصدر قائمة أغنى أغنياء روسيا، رئيس شركة “نورنيكل” وأكبر حملة الأسهم بها، فلاديمير بوتانين، الذي زادت ثروته بمقدار 2.11 مليار دولار منذ بداية العام إلى 30.7 مليار دولار.

وفي المرتبة الثانية، جاء المالك المشارك في شركة “نوفاتيك”، ليونيد ميخيلسون، وزادت ثروته بمقدار 2.71 مليار دولار إلى 27.3 مليار دولار، فيما احتل وحيد أليكبيروف المرتبة الثالثة.

في السياق نفسه، نقلت “سبوتنيك” عن تقرير نشره موقع البنك السويسري “يو بي إس” بعنوان “طموحات الملياردير لعام 2023″، أن عدد المليارديرات في جميع أنحاء العالم ارتفع بنسبة 7% بين عامي 2022 و2023 من 2376 إلى 2542 شخصاً، وبازدياد ثروتهم بنسبة 9%، من 11 تريليون دولار إلى 12 تريليون دولار.

وقال تقرير البنك السويسري: “نمت ثروة المليارديرات جزئياً في جميع أنحاء العالم، في الفترة 2022/2023 بفضل المليارديرات العاملين في مجال الأعمال الاستهلاكية وتجارة التجزئة في أوروبا، بعد انخفاضها بنسبة 20% تقريباً خلال الأشهر الـ 12 السابقة، وبشكل عام، نما عدد المليارديرات في جميع أنحاء العالم، خلال العام الماضي، بنسبة 7%، حيث ارتفع من 2376 إلى 2542، وزادت ثروتهم بنسبة 9%، من 11 تريليون دولار أمريكي إلى 12 تريليون دولار أمريكي”.

وأضاف التقرير: “في حين أن المليارديرات الذين يمتلكون شركات التكنولوجيا والرعاية الصحية المبتكرة قد جمعوا أكبر قدر من الثروة خلال العقد الماضي، إلا أن هناك علامات مبكرة على تحسن بنسبة 15% في ثروات المليارديرات مع الشركات الصناعية، والتي من المرجح أن تستمر في سياق انتقال الطاقة وارتفاع الإنفاق الدفاعي في الكثير من البلدان”.

رئيس قسم العملاء الاستراتيجيين في “يو بي إس”، بنيامين كافالي، قال إن “تقرير هذا العام يظهر أن غالبية المليارديرات الذين جمعوا الثروة في العام الماضي فعلوا ذلك عن طريق الميراث، وليس نتيجة لريادة الأعمال، هذا هو موضوع نتوقع أن نرى أكثر منه في السنوات الـ20 المقبلة، وأكثر من ألف من المليارات تذهب لأطفالهم نتيجة الميراث”.

المصدر: يمن إيكو.