القائمة إغلاق

اسامة جميل يكتب: خطة ماسك الكبرى (ماستر بلان)

للعلم القيمة السوقية لفيسبوك تتجاوز ٥٥٠ مليار دولار وثروة ماسك باكملها لا تكفي لشراء الشركة ، بينما تويتر لم تتجاوز ٥٠ مليار دولا والفرق الرئيسي انها منصة غير جذابة لمعظم الناس وهي نخبوية ولا تستطيع اجتذاب جمهور واسع ليقضي وقت طويل فيها بسبب طبيعتها المقتضبة والنخبوية .

أيضًا …

هناك صراع جوهري بين اليون ماسك ومارك زكريبيرغ مؤسس فيسبوك في قضايا كثيرة جدا ، اهمها الذكاء الصناعي ، الروبوتات وتفاصيل اخرى متعلقة بالخصوصية وتوجيه اراء الجمهور والقيود المفروضة وغيرها.

حيث وصل الامر قبل سنوات لإغلاق ماسك صفحته في فيسبوك نهائيا والغاء جميع الصفحات الخاصة بشركاته في المنصة ، وجاء رد مارك عليه باتهامات واسعه تتعلق بفشل شركة تيسلا وتحريض الكثير من المقرضين الكبار على وقف تمويل شركات ماسك ادت لأزمة مصيرية كادت ان تقضي على شركة تيسلا للسيارات!! وحتى الان لم يعد ابدا ماسك لهذة المنصة .

بالنهاية ماسك لديه ماستر بلان ، تربط الانترنت الفضائي ستارلينك بمشروع نيرولينك (الشرائح المزروعة في العقل ) مع البلوكتشاين (خوادم لامركزية للانترنت ) وتحويل دوجكوين الى العملة الاولى في الانترنت ، بالاضافة الى التوكنات الغير قابلة للتبديل NFT كأدوات للتوثيق نحو بناء الجيل الثالث من الانترنت Web 3.0 ، يعلم ماسك ان تغييرات جوهرية في تويتر وتحويله الى منصه جذابة لأكبر عدد من الناس خصوصا الشباب والمراهقين سيحول هذة المنصة سريعا الى شركة منافسه بشكل حقيقي للفيسبوك والمنصات الاخرى وإذا نجح الامر سترتفع قيمتها كثيرا نحو مئات المليارات من الدولارات .

مبداء اللامركزية في كل شيء وإزالة الرقابة الحكومية من كل المشاريع هي خطة جريئة جدا ، لكنها في الحقيقة ستجعل ماسك هو المركز الوحيد الحقيقي .

معلومة اضافية أن علاقة ماسك بجاك دورسي مؤسس التويتر مثيرة للجدل ولا أستبعد ان إستقالة الاخير من الادارة في السنة الماضية و أرائه المتقاربة مع ماسك كانت جزء من خطة ماسك الطويلة للسيطرة على المنصة وإجراء التغييرات المحورية بعيدا عن الشخصية الرديكالية المبدأية لدورسي .

اسامة عبدالرحمن جميل