القائمة إغلاق

صنعاء ترد رسميًا على تصريحات سفير السعودية آل جابر

صنعاء – سبايسي نيوز|

علقت صنعاء رسميًا، الثلاثاء، على التصريحات الصادرة عن السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، التي حاول من خلالها تقديم بلاده كطرف وسيط في الحرب التي تقودها على اليمن منذ 8 أعوام.

وقال نائب رئيس حكومة الإنقاذ في صنعاء لشؤون الدفاع والأمن ونائب رئيس الوفد المفاوض، الفريق الركن جلال الرويشان، إن “الوساطة العمانية واضحة في طريق السلام ويشكرون عليها، ومن الغريب أن يتقمص الوفد السعودي دور الوسيط”، في تأكيد على موقف صنعاء من محاولات السعودية المستمرة للتملص عن دورها الرئيس في الحرب على اليمن.

وأوضح الفريق الركن الرويشان، في تصريحات صحافية، أن “شروط صنعاء للسلام واضحة ولا تحتاج لحوارات مكوكية وهي تتلخص في حقوق عادلة ومشروعة وهي استحقاقات إنسانية”، مجددًا تأكيده بأنها “لن تتغير ولن تتبدل ونحن اعتبرنا حضور الوفد السعودي إلى صنعاء خطوة شجاعة وعليه الاعتراف بالعدوان”، حد تعبيره.

وبحسب الرويشان، فإنه كان من المفترض أن تستغل دول العدوان فرصة فتح صنعاء لبابها للتباحث في مسألة السلام، مشيرًا إلى أن التفاوض لوقف العدوان ورفع الحصار مسائل لا بد أن تناقش مع دول العدوان.

وعن الحوار بين اليمنيين للوصول إلى حل سياسي داخلي، أكد نائب رئيس الوفد المفاوض، أن الحل السياسي في اليمن يخص اليمنيين وحدهم”، لافتًا إلى أن “القانون الدولي يمنع التدخل في شؤون الدول العربية، موجهًا رسالة لمن وصفها بـ”دول العدوان”، بأن عليها إدراك أنه لن يتحقق السلام إلا بوقف العدوان ورفع الحصار”، حسب تعبيره.