القائمة إغلاق

الكشف عن معلومات عن مالك السفينة الإسرائيلية التي استولت عليها البحرية اليمنية في البحر الأحمر

الحديدة – سبايسي نيوز|

كشفت صحف عبرية، اليوم الأحد، عن معلومات حول مالك السفينة “جالسكي ليدر” التي استولت عليها القوات البحرية اليمنية في البحر الأحمر واقتادها مع طاقمها إلى السواحل اليمنية.

وأكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية اليوم الأحد، أن السفينة التي سيطرت عليها القوات البحرية اليمنية هي سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.

وكشفت الصحيفة أن السفينة “جالكسي ليدر” التي سيطر عليها الحوثيون، مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغر.

وأوضحت أن سفينة الشحن “جالكسي ليدر” التي تم السيطرة عليها في البحر الأحمر، كان على متنها 22 شخصًا، وأنها مملوكة لشركة الشحن “راي” التابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغر، مشيرة أنه لا يوجد إسرائيليين على متنها.

وكان موقع “كان” الصهيوني، قد نشر معلومات حول مالك السفينة رامي أونغر قبل عامين في تقرير صحافي، أكد فيه أن أونغر مقرّب من رئيس الموساد السابق يوسي كوهين.

وتشير معلومات متداولة عن رجل الأعمال الإسرائيلي أونغر المولود في “تل أبيب”، 1947، إلى أته يعد من أكبر مستوردي السيارات المدنية والعسكرية إلى الكيان الصهيوني، ولديه العديد من الشركات العقارية في إسرائيل وأوروبا وهو من أبرز رجال الأعمال الداعمين للاستيطان، كما أنه يشغل منصب عضو مجلس إدارة “المعهد الإسرائيلي لدراسات الأمن القومي”.

وكانت السفينة قد غادرت ميناء بور سعيد في مصر قبل أربعة أيام واتجهت جنوبًا، وترفع علم جزر البهاما، للتمويه، قبل أن تستولي عليها قوات البحرية اليمنية بعملية إنزال جوية بمروحية عسكرية، وفق ما نقلته صحيفة أسوشييتد برس عن مسؤولين أميركيين.

وفي السياق ذاته، علق المحلل العسكري والأمني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” رون بن يشاي، على عملية الاستيلاء على السفينة بالقول:

إن الحوثيين كانوا قد هددوا بالفعل قبل أسبوع بأن هذا ما سيفعلونه، مشيرًا إلى أن الأميركيين هم المسؤولون الآن عن إصدار هذا المرسوم وهم الذين سيتعين عليهم التحرك بسبب بعد المسافة عن شواطئ إسرائيل وبسبب القتال في غزة.

وأشار إلى أنه من المحتمل ان تضطر إسرائيل في المستقبل القريب إلى إرسال سفن أو طائرات للقيام بدوريات في المنطقة ومنع الحوثيين بالقوة من الاستيلاء على السفن.

وأضاف: بما أن الحوثيين حذروا من أن هذا ما سيفعلونه، فمن الضروري التحقيق حول سبب عدم توفير الأمن للسفينة من السفن الأمريكية، باعتبارها سفينة مملوكة لإسرائيل.

وأكد يشاي، أنه منذ بداية الحرب على غزة، يحاول الحوثيون في اليمن تحدي إسرائيل.

وكانت القوات المسلحة اليمنية قد أصدرت بيانًا، صباح اليوم الأحد، حذرت فيه من أنها ستستهدف جميع أنواع السفن التالية:

  1. السفن التي تحمل علم الكيان الصهيوني.
  2. السفن التي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية.
  3. السفن التي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية.
    وأهابت القوات المسلحة اليمنية، في بيانها، جميع دول العالم بالآتي:

أ. سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.
ب. تجنب الشحن على متن هذه السفن أو التعامل معها.
ج. إبلاغ سفنكم بالابتعاد عن هذه السفن.
وأوضح البيان أن هذه العمليات تأتي “انطلاقا من المسؤولية الدينية والوطنية والأخلاقية ونظرا لما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي أمريكي غاشم حيث المجازر اليومية والإبادية الجماعية واستجابة لمطالب شعبنا اليمني ومطالب الشعوب الحرة ونجدة لأهلنا المظلومين في غزة”.