القائمة إغلاق

وصول سفينة الإنقاذ الهولندية “انديفور” البديلة لصافر إلى الحديدة

الحديدة – سبايسي نيوز|

وصلت، أمس الأربعاء، سفينة الإنقاذ الهولندية “أنديفور” البديلة للخزان العائم صافر، إلى ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة.

وعقدت اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر مؤتمرًا صحافيًا، استعرضت فيه آخر المستجدات المتعلقة والجهود المبذولة مع الجانب الأممي لتسريع عملية تأمين وتفريغ الخزان العائم صافر.

وفي المؤتمر، أكد نائب وزير خارجية صنعاء، حسين العزي، على حرص السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ لتنفيذ كل الخطوات اللازمة لتسهيل وتسريع إنقاذ سفينة صافر تفاديًا لحدوث كارثة بيئية وضمان نقل آمن تلافيًا لأي تسرب او انسكاب نفطي في البحر الأحمر.

وفي السياق ذاته، أوضح رئيس لجنة اتفاق صافر، زيد الوشلي، أن اللجنة تعمل في الوقت الراهن على الترتيب مع فريق الأمم المتحدة حول خطة وآلية تفريغ كمية النفط من سفينة صافر وإنقاذها من المخاطر؛ جراء ما لحق بها من أضرار ممنهجة أدت إلى خروج أنظمتها عن الخدمة، نتيجة منع صيانتها وتسريح طاقمها الفني، ومنع وصول المازوت الخاص بتشغيل محركاتها.

من جانبه أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة والشؤون الإنسانية في اليمن، وليام ديفيد غريسلي، أن العمل على تأمين سفينة صافر سيتم على أربع مراحل؛ من ضمنها تفريغ النفط من الخزان، الذي يهدد انهياره الوشيك بكارثة اقتصادية وإنسانية وبيئية واسعة النطاق في البحر الأحمر.