القائمة إغلاق

عرض آثار يمنية تاريخية للبيع في مزاد إسرائيلي في “تل أبيب”

عدن – سبايسي نيوز|

كشفت وسائل إعلامية، عن عرض العديد من قطع الآثار اليمنية التاريخية للبيع في مزاد إسرائيلي في “تل أبيب”.

وكشف الخبير اليمني المختصر بالآثار عبدالله محسن، عن إعلان عالم آثار إسرائيلي، يدعى روبرت دويتش، عن عقد مزاد علني في “تل أبيب” يوم 3 أكتوبر 2023م، يضم 373 قطعة أثرية من مختلف الحضارات والعصور، من بينها 15 قطعة من آثار اليمن.

وطالب محسن، في منشور على حسابه بمنصة فيس بوك، بإيقاف هذا المزاد وإعادة القطع الأثرية إلى اليمن.

وبحسب محسن، فإن هذه القطع الأثرية اليمنية تماثيل من المرمر والبرونز والفضة، تعود لفترات مختلفة من التاريخ اليمني، منها تمثال لبنت ملك قتبان، وتمثال لقيل مدينة مريمة، وتمثال لسام أمر بن كرب، ولوحة برونزية رائعة تظهر وجهان لشابين وسيمين.

وأوضح أن هذه القطع الأثرية جاءت من مجموعة تاجر الآثار والمجوهرات الإسرائيلي “شلومو موساييف”، المتورط في قضايا سرقة آثار من العراق وغيرها من الدول.

وأكد الخبير المختص بالآثار أن هذه القطع الأثرية تمثل جزءًا من هوية وتاريخ وحضارة الشعب اليمني، مشددًا على وجوب حمايتها من التهريب والاتجار غير المشروع، داعيًا الجهات المعنية في حكومة معين الموالية للتحالف إلى التحرك السريع لإلغاء هذا المزاد واستعادة هذه الآثار.

وكانت تقارير أعلامية، قد كشفت في وقت سابق، عن تورط نافذين ومسؤولين في الحكومة الموالية للتحالف في عملية تهريب الآثار اليمنية إلى خارج اليمن وبيعها في السوق السوداء خارج البلاد.